صحّة وتغذية

كيف يؤثر النظام الغذائي على خصوبة الرجال؟

قد لا يكون اتباع نظام غذائي صحي لتعزيز صحة الحيوانات المنوية من أولوياتك، ولكن إذا كنت تخطط لأن تصبح أباً في أي وقت قريب، فقد تفعل ما بوسعك لتحسين خصوبتك.

هناك عدد من خيارات العلاج لتحسين صحة الحيوانات المنوية وخصوبتك، بما في ذلك عقاقير الخصوبة والجراحة. ولكن قبل أن تلجأ إليها، هناك العديد من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لمنح خلاياك التناسلية أفضل فرصة للقيام بعملها عن طريق اتباع نظام غذائي خاصّ بها.

 

ما هو تأثير النظام الغذائي على صحة الحيوانات المنوية؟

إن النظام الغذائي غير الصحي يؤثّر كثيراً على صحة وسلامة الحيوانات المنوية وخصوصاً لناحية أدائها وعددها. وجدت دراسة تراسها البروفسور Jill Attaman من جامعة هارفرد للطب في بوسطن عام 2012 أن الرجال ا الذين تبعوا حميةً غنيةً بالدهون المشبعة – مثل اللحوم ومنتجات الألبان التي يتم تقديمها في مطاعم الوجبات السريعة – لديهم 43٪ أقل من عدد الحيوانات المنوية.

 

أمّا الرجال الذين اتبعوا حميةً غذائيةً صحيةً غنيةً بأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك والنباتات مثل بذور الكتان، فحظيوا بنسبة طبيعية للحيوانات المنوية. لم يكن لدى أي من الرجال في الدراسة عدد من الحيوانات المنوية أقل من المستوى “الطبيعي” الذي حددته منظمة الصحة العالمية، ولكن العلاقة بين عدد الحيوانات المنوية والنظام الغذائي كانت قوية.

أطعمة مفيدة لتحسين صحة الحيوانات المنوية

الفيتامينات

– إن نقص الفيتامين A على ارتباط وثيق مع بطىء حركة الحيوانات المنوية وخفض الخصوبة. لذلك من المهم أن تتناول الكثير من الفلفل الأحمر والشوفان والجزر والمشمش المجفف والبطاطا الحلوة والسبانخ والقرنبيط لدفعة إضافية من الفيتامين A.

– الفيتامين C، الموجود بكميات جيدة في الفراولة، والهليون ، والفواكه والخضار الصفراء ، له تأثير إيجابي على حيوية الحيوانات المنوية وحركتها أيضاً.

– الفيتامينات C وE و B12 هي أيضاً من انواع مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية من خلال مكافحة الجذور الحرة الضارة.

المعادن

مستويات غير كافية من الزنك يمكن أن تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية. وتشمل المصادر الطبيعية لهذا المعدن البيض، المحار، المأكولات البحرية، بذور اليقطين، لحم البقر، الشوفان، لحم الضأن، اللبن الزبادي والمكسرات.

الليكوبين

ان الليكوبين، وهو كاروتين أحمر موجود في الطماطم وصلصة الطماطم والجزر والبطيخ يساعد في زيادة أعداد الحيوانات المنوية.

الماء

عن طريق شرب الكثير من الماء طوال اليوم يمكنك مواجهة الجفاف الذي يعد أحد العوامل الرئيسية المرتبطة بعدد الحيوانات المنوية المنخفض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: