العالم

نتنياهو يبحث مع ترامب كارثة “إيل-20” ويحصل على “ضمانات

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه حصل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على ضمانات بشأن عمليات الجيش الإسرائيلي في سوريا.

وقال نتنياهو للصحفييين عقب مفاوضاته اليوم مع ترامب، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: “حصلت على ما طلبته”.

وذكر نتنياهو أنه جاء إلى المفاوضات بنقاط معينة وحصل على ضمانات بشأنها، دون الكشف عن أي تفاصيل .

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه ناقش مع الرئيس الأمريكي إسقاط طائرة “إيل-20” الروسية في سوريا الأسبوع الماضي وقرار موسكو إمداد الجيش السوري بمنظومات “إس-300” للدفاع الجوي على خلفية الحادث المأساوي.

ووصف نتنياهو هذين الموضوعين بأنهما مسألتان بالغتا الأهمية بالنسبة لأمن إسرائيل في ظل التطورات الأخيرة.

وأوضح :” حصلت من ترامب على تعليمات واضحة عن كيفية التعامل مع القصة”.

وقال إن حادث “إيل-20” الذي أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا “كان سيجلب تداعيات أسوأ”.

وأعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية عن سعي تل أبيب إلى مواصلة التنسيق العسكري لمنع وقوع الحوادث مع روسيا من جانب وعن عزمها على التصدي للتموضع الإيراني في سوريا ومحاولات  تهريب الأسلحة المتطورة إلى “حزب الله” اللبناني.

وقال: “لدينا الهدف التالي: الحفاظ على التنسيق الأمني مع روسيا من جانب، وضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها من جانب آخر”.

وأشار نتنياهو إلى أن أكبر خطر تواجهه الدولة العبرية لا يأتي من سوريا ولا من لبنان أو من داخل إيران، بل إنه يكمن في استمرار الجمهورية الإسلامية بالسعي إلى الحصول على الأسلحة النووية، وذلك بالهدف المعلن لتدمير إسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: