علوم وإكتشافات

مستقبل المذيعين في خطر : الصين تخترع مذيع آلي!

نشرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” فيديو لمذيع خلال إلقاء نشرة إخبارية “غير تقليدية”، في خطوة من شأنها تهديد مستقبل المذيعين حول العالم.

وظهر في الفيديو ما قالت الوكالة إنه أول مذيع ذكاء اصطناعي، تم تصميم وجهه من خلال استلهام صور عدد من مذيعي الشبكة الصينية.

وأطلقت شبكة شينخوا أول مذيع ذكاء اصناعي بمناسبة افتتاح المنتدى العالمي للإنترنيت بمدينة ووزين الصينية الأربعاء. وخلال البث، ظهر المذيع الآلي “روبوت” على الشاشة، وظهرت عبارة “المذيع الاصطناعي باللغة الإنكليزية”.

وقال المذيع بلهجة “روبوتية” باللغة الإنكليزية: “أهلا بكم جميعا.. أنا مذيع اصطناعي باللغة الإنكليزية، هذا هو يومي الأول مع شبكة شينخوا، شكلي وصوتي مصمم على جان جاو، وهو مذيع حقيقي على شينخوا”.

وأضاف المذيع في البث: “التطور في مجال الإعلام يتطلب الابتكارات الدائمة، ومحاكاة حقيقية مع التقدم التكنولوجي الدولي”.

ووعد المذيع المشاهدين بالعمل بدون توقف، حيث سيتم كتابة النصوص في برنامجه الداخلي من دون مقاطعة، قبل أن يختم بثه بقول: “أتطلع لتقديم التجربة الإخبارية الجديدة لكم”.

ويعدّ هذا “المذيع” ابتكارا واختراقا تقنيا حديثا، كما أنه أول تجربة منجزة لدمج التسجيل الصوتي والفيديو في الوقت الحقيقي مع شخصية افتراضية من خلال التقنية المعروفة باسم “الذكاء الاصطناعي”.

يذكر أن لهذا “المذيع” مميزات مثل إخراج الصوت والعبارات وحركة الشفاة وغيرها لمذيع إخباري حقيقي، حيث أقام المصممون نموذجا دمج به هذه المميزات كما استخدموا تقنية محورية لإنتاج فيديو متطابق مع محتويات الأخبار. فهل سيهدد هذا المذيع غير التقليدي مستقبل “المذيع البشري”؟.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: