صحّة وتغذية

هل تكثر من تناول buche de Noel خلال العيد؟ إقرأ الخبر!

من المعلوم أنّ الحلويات تكون حاضرة دائماً في مختلف المناسبات والاحتفالات، ولكنّ عيد الميلاد المجيد يتميّز بمأكولاته الحلوة الخاصّة به على رأسها الـ”Bûche De Noël”. ولكن قبل الانغماس في مذاقها اللذيذ الذي تصعب مقاومته، ما رأيكم في الاطّلاع على وحداتها الحرارية؟

أشارت إختصاصية التغذية، جوزيان الغزال، إلى أنّ “العديد من الأشخاص يُفرطون في تناول الـ”Bûche”، وشوكولا العيد، والملبّس لاعتقادهم أنّ قطعة رفيعة أو الحبّات الصغيرة لن تُحدث أيَّ فارق في أوزانهم. لكنّ الحقيقة هي أنّ الحجم الصغير لأيِّ نوع من الحلويات يملك تأثيراً كبيراً سواءٌ على الرشاقة أو الصحّة”.

وعرضت في ما يلي القيمة الغذائية لأهمّ حلويات عيد الميلاد:

الـ”Bûche De Noël”

قطعة واحدة منه تحتوي على نحو 350 كالوري. إذا كان الشخص لا يشكو من زيادة في الوزن أو أيِّ مرض صحّي خصوصاً الكولسترول المرتفع، يمكنه تناول قطعة أو اثنتين خلال العيد، وإلّا يُستحسن الاكتفاء بقطعة واحدة.

حبّات الشوكولا

في حال التمتّع بصحّة جيّدة أو معاناة مشكلة معيّنة، ففي كِلتا الحالتين يُفضّل اختيار الشوكولا الداكن المكوّن من 70 في المئة من الكاكاو كحدّ أدنى، بما أنّ نسبة السكر فيه تكون تلقائياً أقلّ.

يحتوي هذا النوع من الشوكولا على الماغنيزيوم، ومضادات الأكسدة، ويتميّز بقدرته على خفض ضغط الدم المرتفع، والكولسترول السيّئ، وحماية القلب والشرايين من أيِّ أضرار، وتحسين المزاج، وضمان استرخاء الأعصاب.

وبغضّ النظر عن النوع الذي يتمّ اختيارُه، فإنّ حبّة واحدة من الشوكولا (10 غ) تحتوي على 55 كالوري. حتى عند اختيار الشوكولا الداكن، يجب عدم نسيان أنه يحتوي على الدهون، أي ينبغي عدم الإكثار منه والاكتفاء فقط بحبّة أو اثنتين في اليوم.

الملبّس

القشرة التي تُغلّفه تتكوّن من جرعة عالية من السكر، وكل حبّة من الملبّس باللوز تؤمّن 25 كالوري تقريباً. أمّا الملبّس بالشوكولا فيحتوي على السكر وشوكولا إضافي لتصل وحداته الحرارية إلى 35 كالوري.

يمكن تناوله باعتدال إذا كانت العافية جيدة، ولكن في حال المعاناة من بعض الأمراض يجب تفاديه كلّياً، والأهمّ الابتعاد من الملبّس الذي يحتوي على الملوّنات بغضّ النظر عن الوضع الصحّي لأنه يؤذي الجسم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: